دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-09-21

بدء الاعتدال الخريفي الأحد

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن لحظة الاعتدال الخريفي تحدث مساء الأحد الساعة 3:43 الموافق 22 أيلول 2024 حسب توقيت الأردن، موضحا أن هذه اللحظة تعني انتهاء فصل الصيف فلكيا وبداية فصل الخريف.

وأضاف السكجي السبت، إن لحظة الاعتدال الخريفي تحدث في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي الوقت نفسة تحدث لحظة الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يعني ان الاعتدالين يحدثان في نفس اللحظة على كوكب الأرض مع الأخذ بعين الاعتبار المواقع الجغرافية المختلفة وفروق الزمن والتوقيت.

وبين أن الشمس تظهر لحظة الاعتدال الخريفي فوق خط الاستواء، أي ان أشعة الشمس تتعامد على خط الاستواء والتي تمثل دائرة العرض الصفرية، ويتوزع الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية بالتساوي تقريبا، وفي هذه اللحظة يكون فيها محور دوران الأرض متعامدًا بشكل مباشر مع خط الشمس-الأرض، ولا يميل باتجاه الشمس أو بعيدًا عنها، ويكون طول الظل على خط الاستواء بالحد الادنى، وتشرق الشمس من نقطة الشرق الجغرافي وتغرب من نقطة الغرب الجغرافي، وتتساوى ساعات النهار والليل تقريبا من دون حسابات تأثير الغلاف الجوي.

"بسبب فيزياء الغلاف الجوي من ظواهر تفاعل الضوء مع مكونات الغلاف الجوي من انكسارات وانعكاسات وتشتت واستقطاب و امتصاص وانبعاث، يحدث تأخير في يوم تساوي ساعات الليل والنهار، فقد تم حساب فرق الزمن بين لحظة الاعتدال الخريفي وتساوي ساعات الليل والنهار بالنسبة لموقع الأردن الجغرافي فوجدت انها تساوي أربعة أيام أي تتأخر عدة أيام عن لحظة الاعتدال ، هذا يعني ان يوم الخميس 26 أيلول 2024 هو اليوم الذي تتساوى فيه ساعات الليل والنهار بالنسبة للعاصمة الأردنية عمان وضواحيها". بحسب السكجي

ولفت إلى أن فصل الخريف يستمر فلكيا حتى لحظة الانقلاب الشتوي الساعة 12:20 ظهرا في يوم السبت الموافق 21 ديسمبر 2024، أي حوالي 89 يوم و 20 ساعة 37 دقيقة تقريبا.

 
عدد المشاهدات : ( 512 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .